دليل شراء السجاد، كيف نشتري سجاد مناسب و ذو جودة عالية؟ - HomeCrown

Carpet with red background

يعد السجاد عنصر مهم في المنازل الحضرية و التي لا تُستَبدَل سريعا لذا فإنه يجب التدقيق جيدا في اختياره. يساعد السجاد في التعريف بالبيئة و المحيط و يتسبب في المحافظة على الأرضية، التقليل من الضوضاء و نعومة الأرضية تحت القدمين إضافه إلى أنه يضيف لونا و نقوشا للبيئة و المكان. تحدثنا فيما سبق عن دليل شراء أنواع السجاد المختلفة حيث يجب الأخذ بعين الاعتبار بأنه يجب أن يكون السجاد الذي تختاره متناسبا لذوقك و ميزانيتك و أن يكون جديد (مع الموضة) كي لا تنعدم على شراءه فيما بعد. يجب أن تعرف بدايتا ما الميزانية التي حددتها لشراء السجاد؟، كم عددا من السجاد تحتاج؟ نوع ديكور منزلك؟ و نهايتا، ماذا يجب أن يكون السجاد؟ في هذا المقال سوف نتطرق إلى دليل كامل للشراء حول أو فيما يخص أنواع السجاد (السجاد العادي/ صنع اليد) و السجاد و دراسة كيفية اختيار أفضل مقاسات، شكل، لون، أنسجة السجاد و دليل شراء السجاد المنسوج باليد و السجاد المنسوج بالأجهزة الخاصة. كونوا معنا.

دليل شراء أنواع السجاد بمقاسات مختلفة:

يعد اختيار مقاسات السجاد، واحدة من أهم ما ينبغي أخذه بالاعتبار عند شراء أنواع السجاد ذلك لدوره المهم في جمال و نوع ديكور المنازل. يُنسَج السجاد عادة في المقاسات الأساسية التالية 12، 9، 6 و 4 أمتار و يجب أن ترى ما المقاس المناسب لديكور منزلك. يُنسَج السجاد بأحجام أصغر كالسجاد الصغير (2.25×1.5) و (1.5×1)، السجاد الجانبي (1×4)،(1×3) و (2×1) و السجاد الموضوع بجانب الباب (50×80) و التي تستعمل غالبا لوضعها في المطبخ، غرفة النوم و الممر. تُحدَّد المقاسات المناسبة للسجاد بالأخذ بالاعتبار العوامل المختلفة كأبعاد الغرفة، نوع و مقاسات الأثاث و نوع ديكور البيئة/ الغرفة. خذ بالاعتبار أيضا بأنه لا يجب أن يأخذ السجاد جميع فناء المكان ذلك لأنه الفراغ الموجود بين الأثاث، السجاد و الجدران يتسبب في إظهار جمال أكثر لديكور المكان.

بشكل عام، فإنه في غرفتي الجلوس و الصالة، يجب أن يوضع السجاد أسفل الطاولة و في الوسط و أن يُتقنى بحسب ترتيب الأثاث. يمكن ترتيب أثاث غرفة الجلوس بطرق مختلفة كمثلا وضع أرجل الأثاث على السجاد، خارج السجاد أو أن تكون الرجلان الأماميتان للأثاث على السجاد. لفناء تناول الطعام و لمنع تحرّك الكراسي على سطح غير مستو و مستقيم عند سحب الكرسي للخلف، فإنه يجب أن يكون السجاد الموضوع أسفل طاولة الطعام ذو حجم كبير بما يكفي و بمقاس متر واحد أكبر من طول و عرض طاولة الطعام. يوصي بأن يكون سجاد غرفة النوم بمقاس 6 أو 4 أمتار و أن يكون حوالي 50- 60 سم خارجا من كلا طرفي السرير.

دليل شراء أنواع السجاد بنقوش و ألوان مناسبة:

من الأفضل شراء السجاد قبل شراء واقتناء الأشياء الأخرى لديكور المنزل ذلك لأنه من السهل جدا تنسيق لون الأشياء الأخرى مع لون السجاد. للمساحات أو الأماكن الصغيرة ذات الإضاءة الغير كافية و القليلة، يجب اقتناء سجاد ذو لون فاتح كي يتسبب في إضاءة أكبر للغرفة و إظهار الفناء بحجم أكبر. إذا كان الفناء كبير و فارع، فإنه من الممكن الاستفادة من السجاد ذو اللون الغامق المليء بالورود الصغيرة. من الأفضل عدم استعمال سجاد بلون فاتح للأماكن الفوضى و اختيار لون و شكل السجاد بما يتناسب مع ديكور المكان. إذا كان لديك ديكور ذو موديل   جديد و بسيط، فإنه من الأفضل اختيار سجاد ذو نقوش بسيطة و هندسية لكن إذا كان الديكور كلاسيكيا، اقتني سجاد بنقوش و زخارف تقليدية كاللجك ترنج و اللجك.

نوع الأنسجة في دليل شراء أنواع السجاد:

كدليل في شراء أنواع السجاد، فإن نوع المواد و الأنسجة المستخدمة تؤثر في شكل الأنسجة، في دوامه و نعومته، مقاومته ضد البقع و معدل الخصل و سعره. تشمل أنواع الخيوط و الأنسجة المستعملة في السجاد هي التالي:

السجاد بالألياف الطبيعية:

تُنسَج هذه النوعية من السجاد من الأنسجة الطبيعية كالبشم، الحرير، الجوت، البامبو و القطن. تستخدم هذه الأنسجة غالبا لنسج السجاد الذي يصنع باليد. يعد البشم أفضل الأنسجة لاستخدامه في نسج السجاد و ذلك لنعومته، لطافته و دوامه العالي و مناعته لكنه غالي الثمن. سجاد الأبريشم رائع و غالي الثمن لكنه تاعم و جميل جدا. السجاد المنسوج بأنسجة الجوت يكون خشن و ذو استحكام و صلابة عاليين لكنه ليس ناعم جدا بينما السجاد المنسوج بالبامبو يكون أنعم. تنظيف السجاد ذو الأنسجة الطبيعية صعب بعض الشيء و من الأفضل استخدام مثل هذا السجاد في الغرف التي يقل فيها احتمالية وجود البقع.

السجاد بالألياف و الأنسجة الصناعية:

تُنسًج سجاد الألياف الصناعية غالبا من أنسجة و ألياف الأكريليك، البولي بروبلين أو البوليستر و يمكن استعماله في أي مكان و محيط و في الغالب يستعمل في أنسجة السجاد الآلي. من فوائد السجاد ذو الألياف الصناعية يمكن الإشارة لتنظيف البقع بشكل أفضل، المراقبة السهلة، المقاومة الممتازة خاصة في ألياف الأكريليك و هي ذات سعر منخفض و أقل بالمقارنه مع الألياف و الأنسجة الطبيعية.

دليل شراء أنواع السجاد نظرا لنوع الأنسجة:

للأخذ بالاعتبار نوع أنسجة السجاد أثناء الشراء أهمية كبيرة و ذلك لأن يسبب راحة، نعومة و دوام أو تلف السجاد مع مرور الزمن. تشمل أنواع أنسجة السجاد الموارد التالية:

السجاد المنسوج باليد:

طريقة النسج باليد تستغرق وقتا طويلا و صعبة. في هذه الطريقة، تُغقَد أنسجة السجاد باليد على جهاز النسج و بسبب أصالة، و نسج هذا السجاد باليد واستخدام الأنسجة الطبيعية كالصوف و الكرك، فإن هذا النوع من السجاد غالي الثمن و لكنه يعد الاختيار الأنسب و الأفضل لاستعماله في أي مكان من المنزل.

السجاد المنسوج بالآلات:

يُنسَج هذا النوع من السجاد بآلالات النسج و يكون ذو نقوش و زخارف صغيرة و دقيقة و ذات جودة و لها أسعار مناسبة أكثر مقارنة بالأنسجة التي تُنسَج باليد. ينسج السجاد الآلي غالبا بالأنسجة الصناعية و تكون ذات مقاومة عالية ضد الاوساخ. يجب التدقيق عند شراء هذا النوع من السجاد في جودة الماركة التجارية المنتجة و جودة الأنسجة المستخدمة في نسج السجاد. يعد السجاد المنسوج بأنسجة الأكريليك المثبتة بالحرارة واحدة من أفضل السجاد الآلي على الإطلاق حيث إن دوامه كثير و يمكن استعماله على نطاق واسع. يؤثر أيضا نوع الأجهزة و الآلات المستخدمة في نسج السجاد على جودته و تستخدم الشركات المعروفة و المشهورة أفضل و أحدث التقنيات و آلات نسج السجاد.

دليل شراء السجاد المنسوج باليد:

يجب التدقيق جيدا عن شراء هذا النوع من السجاد حيث ثمنه الباهض و قيمته العالية هذا كدليل شراء السجاد المنسوج باليد. يوصي بعدم وضع السجاد المنسوج باليد فيالمناطق التي يكون فيها الذهاب و الإياب كثير، تحت الأثاث أو طاولة الطعام و ذلك لقيمته العالية.

 عدد الصفوف و العُقَد في دليل شراء السجاد المنسوج باليد:

يوضع السجاد المنسوج باليد في مكان النسج. عند الشراء، دقّق بعدد الصفوف و العُقَد في السجاد فكلما كان العدد أكثر، كان جمال السجاد و أنسجته الدقيقة و نهايتا ارتفاع سعره و ثمنه. لاحظ خلف السجاد، حيث إنه في هذا النوع من السجاد (ذو الجودة الممتازة) تكون الخطوط منظمة و خلف السجاد يكون مرتب.

دليل شراء السجاد المنسوج باليد الجديد أو المستعمل:

السجاد المنسوج باليد على عكس السجاد الآلي (المنسوج بالآلات) و ذلك لقدمه فهو يغدو أغلى ثمنا و لكنه مع هذا، فإنه عند شراء السجاد المنسوج باليد المستعمل يجب التأكد و التحقق من سلامة السجاد و دراسة عمره. لهذا الأمر، يجب رؤية خلف و أمام السجاد جيدا و بوجود بعض الأشياء كالتشقق، استنزاف، حروق تقل قيمة هذا النوع من السجاد. حذ حذرك حيث من الممكن و عندما يكزم متجر البيع غير معروفا، أن يبيعك من هذا النوع من السجاد، سجادا مستعمل بعدلا عن آخر جديد. من الأفضل التأكد من أن كون السجاد جديدا غير مستعمل و ذلك من خلال رؤية و التأكد من التلف و زغب السجاد من الأمام و الخلف.

دليل شراء السجاد المنسوج باليد بالنظر في أنسجة السجاد:

يُنسَج السجاد المنسوج باليد عادة من أنسجة الصوف، الحرير أو كلاهما. كلما كان معدل البشم و الابريشم أكثر في أنسجة السجاد ذو جودة أكبر ، كلما كان السجاد أجمل. برتبط و يتعلق جودة البشم المستخدم في السجاد المنسوج باليد بموارد كالعرق و بيئة عيش الخروف. يجب أن تكون الأنسجة المستخدمة في السجاد المنسوج باليد ملونة بشكل طبيعي.  للاطمئنان و التأكد احني جانب السجاد و ألقِ نظرة في بين الوبر. يؤدي تواجد مقدار من عدم التناسب في السجاد إلى وجود واستخدام الألوان الطبيعية في أنسجة السجاد.

شراء السجاد المنسوج باليد من المتاجر المعروفة:

بالنظر في قيمة و ثمن السجاد المنسوج باليد الغالي، فإنه من الأفضل شراء هذا النوع من السجاد من المتاجر المعروفة و ذلك للتأكد من قيمة و جودتها. أو إذا كنت ترغب في الشراء بالطريقة الالكترونية، فإنه يجب عليك التأكد و الإطمئنان من اعتبار ذلك المتجر قبل الشراء. انتبه عند شرائك للسجاد المنسوج باليد لأن ترفع مستوي معلوماتك حول غيرها من الأشياء المنسوجة اليدوية ك(كبه)،(كليم) و الزولبة و ذلك كي لا تشتري هذه المنسوجات اليدوية بدلا عن السجاد المنسوج باليد. و أن تتعرف أيضا على الاختلافات بين السجاد و البساط (السجاد الصغير).

دليل شراء السجاد الآلي (المنسوج بالآلات):

لم يختفِ جمال السجاد الآلي خلال السنوات الأخيرة. ما يزال الناس يستقبلون سوق السجاد الآلي و ذلك بسبب تنوع السجاد ووفرته. سابقا، و قبل إنتاج و نسج السجاد الآلي، كان السجاد المنسوج باليد و غالي الثمن هو النوع الوحيد المتواجد في السوق و الذي كان الأغنياء يمكنهم شراؤه أما باقي النس فكانوا يستعملون البساط أو السجاد الصغير  و(الجاجيم) لأرضية المنازل. لمزيدا من المعلومات في هذا المجال، اقرأ مواصفات السجاد الآلي جيدا.

أنواع السجاد الآلي:

مع تقدم التكنولوجيا، فقد استطاع السجاد الآلي بنقوشها و زخرفاتها المنوعة أن تستجذب جماهير كبيرة. يمكن الإشارة إلى سجاد الوينتيج الآلي، البساط الصغير، السجاد على شكل دمى، السجاد الكلاسيكي و الجديد كأنواع للسجاد الآلي. يشبه السجاد الآلي من نوع وينتيج النقوش القديمة و يعرف بالرؤية القديمة و يتناسب مع أنواع الديكور المختلفة. للبساط الصغير نقوش تقليدية و بدوية و تستخدم غالبا لغرف النوم و المطبخ. على عكس السجاد، فإن البساط أو السجاد الصغير الآلي لا يحتوي على الخاب مسطح الشكل، خفيف و يمكن غسله بسهولة و هذا النوع من السجاد هو الأفضل للمطبخ و على السلالم.

الأمشاط و الكثافه في دليل شراء السجاد الآلي:

للسجاد الآلي أمشاط و كثافات مختلفة و التي و بناءا على نوع المشط و الكثافه، تكون مميزات و معايب هذا النوع من السجاد. الأمشاط هي عدد العقد في متر واحد من عرض السجاد و الكثافه هي عدد العقد في متر واحد من طول السجاد. كلما كانت الأمشاط و الكثافه عاليتان، كلما كان عدد العقد أكثر و تبعا له فإن الخيط المستخدم في السجاد يكون أدق و قطر السجاد أقل. تشمل الأمشاط و الكثافات القياسية للسجاد الكامل: سجاد 500 مشط كثافه 1500، 700مشط كثافه 2550، 1000مشط كثافة 3000، 1200 مشط كثافة 3600 و سجاد 1500مشط كثافة 4500.

للسجاد ذو المشط و الكثافه القليلين كسجاد 500 و 700 مشط أقطار كثيرة و أريحية أكبر للجلوس عليها و لكم و بسبب كثافتهاة القليلة، فإن نقوشه ليست صغيرة و نقوشه و زخارفه ليست بجمال السجاد بالكثافة العالية. السجاد ذو 1500مشط و 1200مشط على عكس السجاد ذو 500مشط يكون أجمل و أنعم و يحتويان على نقوش و زخارف جميلة. دقق في أنه لا يوجد أي تأثير للمشط و الكثافة على جودة السجاد و يتسبب في مقدار جمال و النقوش الصغيرة و جودة و دوام السجاد فقط و ذلك بحسب نوع الألياف المستخدمة في أنسجة السجاد و نوع تكنولوجبا النسج.

سعر شراء السجاد الآلي:

بشكل عام، فإن أسعار السجاد الآلي يكون أقل و أرخص من السجاد المنسوج باليد. لشراء السجاد الآلي، يجب التدقيق في الألياف المسنخدمة في النسج و العلامة التجارية للشركة المصنعة و المنتجة حيث إن للشركة المعتمدة تحفظ مكانتها في تقديم أفضل و أجود أنواع السجاد الآلي كي تحصل على رضا العملاء. لشراء السجاد الآلي بسعر مناسب، يفضل شراءه بالطرق المستقيمة. الشراء الالكتروني من الشركات المعتمدة لانتاج السجاد الآلي أو الشراء من المصنع مباشرة، يتسبب إلى حد كبير في التقليل من سعر السجاد الآلي.

الكلام الأخير:

يعد السجاد واحد من أهم العناصر في المنازل العرب و الذي يؤثر في الديكور الدخلي. تقسم أنواع السجاد إلى نوعين: السجاد المنسوج باليد و السجاد الآلي (المنسوج بالآلآت) و الذي لكل من مواصفاته الخاصة. يجب أن تعلموا كدليل في شراء السجاد، أن السجاد المنسوج باليد هو عبارة عن فن و ذو قيمة عالية و يعد من ضمن السجاد الخاص بينما السجاد الآلي (المنسوج بالآلآت) له قيمة أقل مقارنه بالآخر و اليوم و بتنوعه و جودته العالية، فقد نال جمهوره الخاص. أنتم أيضا إذا كنتم تنوون شراء سجاد، فإنه و بمساعدة هذا المقال و الموضوع بعنوان دليل شراء أنواع السجاد، يمكنكم الحصول على المعلومات الكافية و اللازمة و أيضا أن تجربّوا أفضل شراء بمساعدة متخصصي جيدانه.

Post navigation

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *